الصفحة الرئيسية

ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما

1 ـ ءال الآمدي:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.

2 ـ ءال إدريس:

جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم.

3 ـ ءال الأزعر:

أسرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم ابن إبراهيم من الموصل واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك وهو من ذرية  القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة  بآل الأزعر السوريين.

ءال الأزعط = ءال الأزعر

ءال الأزهر = ءال الأزعر

ءال الأسعد = ءال الأزعر

ـ ءال الأصيل:

أسرة تقطن حلب ودمشق وجدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال باكير:

أسرة حلبية ولها انتشار في بعض البلاد الشامية، ويقال إنهم من ذرية السيد باكير من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

وفي صيدا أسرة تدعى ءال باكير ولا ندري هل هم فرع من أسرة ءال باكير الحلبية الأصل.

ـ ءال الباني:

أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.

ــ ءال البحرة:

من العائلات العريقة بدمشق، يعود نسبهم إلى القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

وهم أبناء عمومة مع ءال ظبيان بدمشق، ذكر ذلك الدكتور عبد الرزاق الكيلاني، وقد كان لأجدادهم أوقافًا كثيرة بدمشق.

ـ ءال بكر:

أسرة تقطن دير عطية ويقال إن نسبهم يلتقي مع ءال القاسمي الدمشقيين في الجد السيد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ءال البو جاسم = ءال الحيالي

ءال البو حسين البكر = ءال الحيالي

ءال البو حمد البكر = ءال الحيالي

ءال البو غنام = ءال الحيالي

ءال البو غنيمة = ءال الحيالي

ءال البو ناصر = ءال الحيالي

ـ ءال التغلبي:

أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد محمد أبي تغلب المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وقد أخطأ من عدهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه وسيأتي الكلام عنهم إن شاء الله تعالى في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ءال الجباوي = ءال السعدي

ـ ءال الجزائري الحسني:

أسرة مغربية الأصل استقر قسم منها في دمشق وهم ءال الأمير عبد القادر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن سيدنا الحسن ابن الإمام علي رضي الله عنهم.

ـ ءال الجنيدات:

أسرة تقطن في نواحي الرقة من سوريا، وجدهم الأعلى هو السيد جنيد من ذرية القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الجيلاني:

أسرة لها انتشار واسع في بغداد وفي الديار الشامية عامة والمغرب الاقصى وغيرها من النواحي، يعود نسبهم إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

وهم بالديار الشامية كثيرون منهم جماعة بدمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.

ــ ءال الحارون السعدي:

أسرة تقطن دمشق وجدهم هو الشيخ العارف بالله أحمد الحارون الحجار العسل رضي الله عنه المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحافظ:

قاعدة بيتهم في القديم الموصل، وفروعهم بديار حماه وأطرافها، ويعود نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

أما أسرة ءال الحافظ الطرابلسية فيقال إن جدهم قدم من بلدة بني أحمد التابعة لمديرية المنيا في مصر في القرن التاسع عشر وهو الشيخ إسماعيل ابن الشيخ أحمد الأحمدي نسبة الى قبيلة بني أحمد ولقب بالحافظ فعلى هذا القول إن صح لا يمتون بصلة قرابة إلى ءال الحافظ الحمويين.

ـ ءال الحجازي:

أسرة تقطن حلب تعرف ويقال إن جدهم هو السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب قدم به والده من حماه إلى حلب واستوطنها، ويتصل نسبه إلى السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي حلب أسرة أخرى تعرف بآل حجازي لكن نسبهم يعود الى الإمام الحسين رضي الله عنه، فليراجع في مكانه من هذا الكتاب.

ويوجد اليوم في بيروت وصيدا وطرابلس ونواحي القرعون من البقاع وفي إربد أُسر تسمى بآل حجازي ولا ندري هل يمتون بصلة قرابة لآل حجازي الحلبيين.

ـ ءال الحسني:

أسرة مغربية الأصل تقطن دمشق، قدم جدهم الشيخ العلامة يوسف المتصل نسبه إلأى الإمام الحسن رضي الله عنه  إلى دمشق واستقر فيها وله فيها عقب

ويوجد في حماه أسرة من ءال الحسني يقال إنهم من ذرية السيد محمد الموصلي دفين قرية كفرزيتا التابعة لخان شيخون وهو من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحكيم:

أسرة تقيم في دمشق في محلة مأذنة الشحم يقال إن هذه الأسرة تنتسب إلى ءال العطار في قيمرية دمشق ثم احترفت الطب فاشتُهرت بلقب الحكيم، ويقال إن بيدهم شجرة تدل على انتسابهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحلاق:

عدة أسر تسمت بهذا الاسم ولهم انتشار في صيدا ودمشق وحمص ودمشق ولا ندري هل هم من أصل واحد، وكلامنا على الأسرة الدمشقية ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الحيالي:

عشيرة تقطن الرقة ونواحيها ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد حسام الدين شرشيق الملقب بالسيد محمد الحيالي دفين حيال ويتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الخطيب:

أسرة منتشرة في الديار الشامية وبالخصوص في دمشق، وجدهم السيد محمد الذي لقب واشتهر بالخطيب ويتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال خليفة:

أسرة تقطن قارا ويقال إن جدهم هو السيد خليفة من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال دبس وزيت:

أسرة دمشقية تعرف اليوم بآل الحافظ، ويقال إن نسبهم ينتهي إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال دركل:

أسرة دمشقية تجتمع مع ءال عرار في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الرمال:

أسرة تقطن دمشق ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الله ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ويقال إن نسبة " الرمال" إليهم لتبرع أحد أجدادهم برمل بستان الى الفقراء لاستعماله في بناء دورهم.

ويوجد في جنوب لبنان أسرة تدعى أيضًا بآل الرمال وليسوا هؤلاء المعنيين بكلامنا لأننا لا ندري أي شىء عن نسبهم.

ءال زيدان = ءال الحيالي

ــ ءال الساطي:

من الأسر القديمة الشهيرة بدمشق، أصلهم من بعلبك، وينتسبون إلى العترة الشريفة عن طريق السادة الأدارسة المنتهي نسبهم إلى السيد إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال السباعي:

أسرة قديمة في حمص قدم جدهم عبد القدوس السباعي من مصر منذ أكثر من خمسمائة سنة وقيل قدم من بلدة ساقية الحمراء قرب مراكش إلى حمص واستقر فيها وذريته هناك، وتفرع منهم خلق في حلب ودمشق وبيروت وبعلبك والأردن، وهم ينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري، واصلهم من الصحراء المغربية.

وجدهم الجامع في المغرب العربي للسباعيين وللشغروشنيّون هو السيد عمرو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ــ ءال السُّبَيعي:

أسرة دمشقية من السادة الأشراف، وتنتسب إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني.

ـ ءال سعد الدين:

أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.

أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.

والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.

ءال السعدي = ءال سعد الدين

ءال سليمان الخطيب:

أسرة بقرية اسمها كفرنبل من أعمال معرة النعمان يقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال السنوسي:

أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الشرابي:

أسرة تقطن حمص وحماه وجدهم هو السيد عبد الله الشرابي السعدي من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ومنهم فرع في الخليل وجدهم هو السيد أبو الفتح محمد نزيل الخليل سنة 1026 هــ وهو ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن أحمد بن محمد ابن حسن بن عبد الله الشرابي السعدي المتقدم ذكره.

ـ ءال الشرابية البو محمد:

عشيرة منتشرة في محافظة الحسكة بسوريا، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد محمد المشرف من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال شمس الدين:

من سكان أورفه الرها ولهم فرع في دمشق، وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي حمص أسرة تحمل هذا اللقب ويقال إنهم من السادة الأشراف وقد ذكر ذلك في بعض الوثائق القديمة.

وفي صيدا أيضًا أسرة تعرف بآل شمس الدين ولا ندري سلسلة عامود نسبهم.

ـ ءال الصواف:

أسرة تقطن دمشق يقال إن جدهم هو السيد أبو بكر من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ــ ءال الصوص:

أسرة تقطن دمشق، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى الصوص من ذرية الإمام الحسن السبط الشهيد رضي الله عنه.

ـ ءال الصلاحي:

أسرة تقطن دمشق ويذكرون انتسابهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الطرابيشي:

أسرة حلبية يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال عبد الرزاق:

أسرة في حماه من ذرية الشيخ عبد الرزاق ابن القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

قدم جدهم الشيخ سيف الدين يحيى من بغداد وسكن حماه ومات ودفن فيها وأعقب بها الذرية الموجودة الآن.

ـ ءال عرار:

أسرة دمشقية تجتمع مع ءال دركل في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ءال العشارات = ءال الحيالي

ـ ءال العطار:

من الأسر الشهيرة في دمشق بالعلم والفضل، ويقال إن جدًّا لهم قدم من حلب قاصدًا دمشق هربًا من غزو التتار فحبسته الثلوج مع أسرته في بلدة رقاراذ ما بين حمص وديرعطية فاستقر فيها، ويقال إنه الشيخ علي الموصلي، ثم من قارا نزل بعض ذريته إلى دمشق واستقروا في حي القيمرية واحترفوا صناعة وتجارة العطور فعرفوا بها وأطلق عليهم لقب رالعطارذ.

وجدهم هو السيد علي الموصلي من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال عطايا:

أسرة تقطن دمشق ولهم أبناء عمومة في عكا وهم من ذرية الشيخ عطايا السعدي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال عيسى:

أسرة موجودة في قرية الشيخ باعو من أعمال حلب، ويتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وهم غير ءال عيسى الذين يقطنون نواحي جبل عامل في الجنوب اللبناني.

ــ ءال الغبرا:

أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد الشيخ علي الغبرا من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة وبيروتي.

ءال الفاتك = ءال الفاتكي

ـ ءال الفاتكي:

منتشرون في حران ونواحيها ويتصل نسبهم إلى السيد فاتك الذي ينتهي نسبه الى الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الفرفور:

أسرة دمشقية اختلف في سياق نسبهم فذهب البعض إلى أنهم من ذرية القطب الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه، بينما بعض المصادر تؤكد أنهم من ءال القاووقجي الذين يتصل نسبهم إلى سيدي عبد السلام بن مشيش الحسني رضي الله عنه، وعلى كل حال فهم من السادة الأشراف الحسنية.

وقد ذكر لنا رئيس اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب بدمشق السيد الشريف الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني أن ءال الفرفور الموجودين اليوم بدمشق هم أسباط ءال الفرفور القدماء المذكورين في التواريخ القديمة ولم يبق منهم من الذكور أحد فانتقلت أوقافهم وأملاكهم إاى أصهارهم وأسباطهم، وكان أعظمهم حظًّا ءال القاووقجي الذين سكنوا في دار جدتهم في العمارة وبقي الناس يطلقون على البيت وسكانه "ءال الفرفور" حتى غلب عليهم.

قلت: وأسرة القاووقجي أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبرابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الفقيات:

عشيرة كبيرة من حمايل قرية كفر ءاييل من ناحية الكورة من أعمال فلسطين ويدَّعون النسب إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، وليس لديهم حجة تؤيد نسبهم هذا.

ـ ءال القادري:

أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من ءال القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القاسمي:

أسرة دمشقية ويذكرون أن جدهم الأعلى هو السيد أبو بكر قاسم وإليه النسبة من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القدسي:

أسرة تقطن حلب وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي دمشق أسرة تعرف بآل القدسي وأرومة هذا البيت في القدس الشريف تعرف بآل الحسيني وسنذكرهم في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ءال قرقاش = ءال الحيالي

ـ ءال القصار:

أسر منتشرة في سوريا ولبنان وأصلهم مغربي ولا ندري هل كل هذه الأسر يجمعها رابط قرابة واحد، لكن ما نعلمه أن ءال القصار البيروتيين أصلهم مغربي ويعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولعله يتصل نسبهم بآل القصار المغربيين العائد نسبهم إلى السيد داود ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال قضيب البان:

ديارهم حلب ونواحيها ولهم انتشار في كثير من المدن السورية لا سيما شماليها، وقد توالى عدد كبير منهم نقابة أشراف حلب وهم الأصل الذي تفرعت منه غالبية نسب القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ــ ءال القوادري:

أسرة دمشقية وهم أبناء عم ءال القادري، ويعود نسبهم إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الكتاني:

أسرة مغربية الأصل لا تزال إلى الآن في المغرب، قدم منهم الشيخ المحدث السيد محمد ابن السيد جعفر الكتاني من فاس إلى المدينة المنورة ثم إلى دمشق الشام وسكنها مع أسرته مدة من الزمن ثم عاد إلى المغرب وتوفي بفاس وله بقية عقب بدمشق، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الكزبري:

أسرة دمشقية يقال إنهم أتوا من صفد وأول القادمين إلى دمشق هو السيد عبد الكريم وذلك سنة 1013 هــ وهو من ذرية السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الكيلاني = الجيلاني:

أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الليات:

أسرة تقطن في قرية دير الليات من ناحية المعراض ويذكرون إنتسابهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ويذكرون أن لديهم حجة نسب مؤرخة سنة 1330 هـ تثبت ذلك.

ــ ءال المبارك (الطيب):

أسرة دمشقية، قدم جدهم الشيخ محمد المبارك المالكي من الجزائر مع أسرته إلى دمشق واستقر فيها، وهو من ذرية مولانا إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنه.

ــ ءال محفوظ:

من أسر حرستا البصل تابع دمشق، وجد الأسرة الأعلى هو السيد محفوظ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال المرندية:

أسرة منتشرة في الرقة وحلب، وجدهم الأعلى هو السيد وحيد من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ءال المطالقة = ءال الحيالي

ـ ءال المهايني:

أسرة تقطن دمشق يقال إن جدهم هو السيد محمد من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الموصلي:

أسرة لها انتشار في بعض المدن السورية وفي دمشق ولهم فرع في بيروت ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال النحلاوي:

أسرة تقطن دمشق منذ زمن طويل وسميت بذلك نسبة إلى قرية نحلة في حماه، وهي في دمشق فرعان: فرع في باب الجابية ويمتد إلى باب سريجة، وفرع في الأقصاب يمتد إلى شارع بغداد، ويوجد منهم جماعة قليلة في بيروت، ويقال إن جد الفرعين واحد يلتقيان في الجدود مع أسرة ءال الكيلاني في حماه والذين هم من ذرية القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال النقيب:

أسرة تقطن حلب وحماه ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد عبد القادر نقيب أشراف حلبالمتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي بيروت وصيدا أسرة تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ــ ءال نوح:

أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال اليعقوبي:

أسرة مغربية الأصل منتشرة في الجزائر ومراكش وفي أكثر من مدينة، رحل جدهم السيد محمد الحسن من مدينة ـ ءاية سعادة ـ في جبال تزّو وزّو وتسمى جبال الزَّواوة بالجزائر إلى دمشق واستقر بها، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ءال يونس = ءال الحيالي


 المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)