الصفحة الرئيسية

ذرية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما

ـ ءال أبي حمره:

أسرة تقطن طرابلس الشام وجدهم هو الشيخ القطب إبراهيم الملقب في الديار الشامية بأبي حمرة الصيادي الرفاعي الحسيني، قدم من البلاد العراقية إلى الشام ونزل طرابلس الشام وأعقب فيها ودفن هناك، ويتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال أبي غليوم = ءال أبي غليون

ـ ءال أبي غليون:

أسرة تقطن الخليل وصيدا ويقال إنهم من ذرية محمد بن شهاب الدين محمود المتصل نسبه إلى السيد الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الأحدب:

أسرة تقطن طرابلس ونزل قسم منهم الى بيروت واستقروا فيها، ويُذكر أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

ـ ءال الأسير:

أسرة صيداوية قدم منهم خلق الى بيروت واستقروا فيها، ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

ـ ءال الأشرفي:

أسرة طرابلسية  ويتصل نسبهم إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

 

ـ ءال الأُنسي:

أسرة بيروتية يتصل نسبها إلى الإمام الحسين رضي الله عنه إلا أنني لم أقف على عامود مشجرهم.

وكان منهم نقيبًا للسادة الأشراف في بيروت الشيخ عبد الباسط ابن السيد الشيخ حسن الأنسي البيروتي الحسيني، ويقال إن أصلهم من المغرب قدموا إلى بيروت واستقروا فيها، وقيل قدموا من مصر.

ـ ءال البارودي:

أسر كثيرة تسموا بآل البارودي، ويقال إن ءال البارودي الدمشقيين قدموا من فلسطين أثناء حملة إبراهيم باشا ولقبوا بالبارودي لتعاطيهم تجارة البارود.

أما ءال البارودي في طرابلس فأصلهم من حماه وحلب ويقال إن نسبهم يعود إلى ءال البارودي المصريين.

وقد وقفت على مشجر لآل البارودي الذين توطنوا بيروت قادمين من دمشق ونسبهم فيه يعود إلى جدهم الشيخ جميل الملقب بالبارودي المتصل نسبه إلى السيد الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال بدران:

أسرة منتشرة في سوريا وبيروت ولهم ذيل في اليمن ومنهم جماعة في صعيد مصر، يقال إنهم يجتمعون مع الإمام الرفاعي الحسيني في النسب في جده السيد أبي الفوارس الحازم الرفاعي الحسيني (جد الإمام الرفاعي رضي الله عنه) المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

وفي فلسطين أسرة تحمل هذا اللقب ويقال إن جدهم هو من ءال أبي عيشة الحسنيين المتقدم ذكرهم.

ـ ءال البزرة:

أسرة أصلها من مدينة صيدا ولها فروع في دمشق، قدم جد هذه الأسرة وهو الشيخ رافع بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الصيداوي ثم الدمشقي الشهير بابن البزرة إلى دمشق وتوفي فيها وهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ءال بطوش = ءال الكيالي

ـ ءال جميل:

يقيمون في تل العمارة ولهم انتشار في بعض بلاد الشام كبيروت والجولان، ويتصل نسبهم الشريف إلى قبيلة النعيم الرفاعية الحسينية، وهم من ذرية السيد فرج أبي حيَّاة الحسيني المدفون بالقرب من الخصيمية بأراضي سلمية أحد خلفاء السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال جندل:

منتشرون في الديار الشامية ولاسيما في دمشق وبعلبك وجبل القلمون وحمص بالخصوص، ولهم انتشار في مصر أيضًا، ويعود نسبهم إلى القطب السيد محي الدين إسماعيل المعروف بجندل المنيني دفين قرية منين من أعمال دمشق المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال الجندلي = ءال جندل

ـ ءال جلال الدين:

أسرة منازلهم في صيدا شريفة النسب، وجدهم الأعلى على حسب عامود نسبهم هو السيد ركن الدين ابن السيد جلال الدين البخاري المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الحبال:

أسرة لها انتشار في سوريا ولبنان وجدهم الأعلى هو السيد حسن المتصل نسبه إلى القطب سليمان السبسبي الكبير المدفون في الخصيمية الذي ينتهي نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الحجار:

أسرة دمشقية قديمة، وقد رحل قسم منهم إلى إيالة صيدا ولهم ذرية كبيرة هناك، وجدهم الأعلى هو السيد حسن بن أحمد الشهير بابن الحجار الدمشقي المتصل نسبه إلى الحسين الأصغر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الحريري:

منتشرون في معظم الديار الشامية وفي العراق ومصر وبيروت وصيدا وحماه وحوران وكثير من البلاد الشامية، ويعود نسبهم إلى جدهم الأعلى السيد علي أبي الحسن فإنه سكن قرية حرير من أعمال البصرة وسافر إلى الشام وتزوج بها في قرية بصر من حوران وتعرف ببصر الحريري وإليه تنتهي نسبة السادة الحريرية وهو ابن السيد علي عبد المحسن المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال الحسيني:

غلب لقب ءال الحسيني على كثير من العائلات المسلمة في نواحي فلسطين كغزة والقدس الشريف وفي لبنان وسوريا، ويقال إن جد ءال الحسيني في فلسطين قدم من طرابلس الشام في القرن الحادي عشر الهجري واستقر في غزة وأعقب هناك، وعلى كل حال فالثابت أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

وقد وقفنا على عامود نسب ءال الحسيني القاطنين في القدس الشريف فيقال إنهم من ذرية السيد بدر دفين وادي النسور المتصل نسبه إلى الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الحشا:

أسرة تقطن بيروت ويجتمعون في النسب مع ءال التقي، وجدهم الأعلى هو السيد علي بن أمين بن إبراهيم ابن السيد محمد أمين التقي الحسيني الدمشقي المتقدم نسبه في ءال التقي.

ـ ءال الحلواني:

أسرة دمشقية الأصل لها انتشار في سوريا ولبنان ويقال إن نسبهم يعود إلى القطب سليمان السبسبي الكبير المدفون في الخصيمية المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال حليم = ءال علي

ـ ءال الحوت:

أسرة منتشرة في بيروت وصيدا وفلسطين ومنهم جماعة رحلوا من بيروت إلى حلب للتجارة واستقروا فيها وعقبهم هناك، ويعود نسب هذه الأسرة قاطبة إلى جدهم السيد أحمد الحوت بن عبد الله بن أحمد بن أبي بكر الورع بن أحمد ابن الإمام الفقيه المقدم محمد التريمي ابن السيد علي ابن الشيخ محمد صاحب مرباط ابن الشيخ علي خالع قسم ابن الشيخ علوي ابن الشيخ محمد مولى الصومعة ابن الإمام الكبير الشيخ شمس الدين علوي الحضرمي جد ءال علوي ابن الشيخ عبيد الله ابن الشيخ المهاجر الى الله أحمد ابن الشيخ عيسى النقيب البصري ابن الشيخ محمد البصري ابن السيد علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الخطيب = ءال الفقيه الخطيب:

أسرة منتشرة في جبل لبنان وجدهم الأعلى هو الشيخ محمد الفقيه الخطيب نزيل جبل لبنان المتصل نسبه إلى السيد علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الخياط:

أسرة تقطن صيدا ونزل قسم منهم إلى بيروت واستقروا فيها، والقادم من صيدا هو الشيخ محيي الدين ابن السيد أحمد ابن السيد إبراهيم الخياط، ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسين رضي الله عنه، وأن ذلك مسجل في نقابة أشراف صيدا، والله أعلم.

ولكن بعض ءال الخياط يذكر أنهم من السادة الحسنيين من المغرب.

ـ ءال الدنا:

أسرة بيروتية، ذَكَرَ انتسابهم للإمام الحسين رضي الله عنه الشيخ عبد القادر ابن مصطفى بن سعيد بن أحمد الدنا البيروتي الحسيني، ولم أقف على ما يثبت ذلك أو ينفيه.

ـ ءال دياب:

تنتشر عشائر ءال دياب في سوريا ولبنان ولهم فرع كبير في بيروت وما يتاخمها من العرب القاطنين في ضواحيها، وهم فرع من ءال جميل الذين هم من قبيلة ءال النعيم الحسينية.

ـ ءال الرفاعي:

بطن مشهور مبارك منتشر في كثير من الديار الإسلامية لا سيما في الشام والعراق، ولهم عصابة في المغرب وفي المدينة المنورة. وعلى كل حال فإن نسبهم شهير فهم بطن أنجب العديد من الأولياء والأقطاب وكفاهم فخرًا أن منهم القطب الكبير السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه صاحب كرامة مد اليد.

ومن المعلوم أن الجد الجامع لأنساب السادة الرفاعية وفروعهم الزكية في الديار الشرقية أعني الحجاز والعراق والشام وأكثر بلاد الإسلام هو السيد علي أبو الفوارس حازم الرفاعي الحسيني ابن السيد أحمد ابن السيد علي ابن السيد أبي المكارم رفاعة الحسن الهاشمي المكي نزيل إشبيلية ، ولم يتفرع نسب ءال الرفاعي من الإمام الكبير والقطب الشهير السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه فإنه تفرع منه رضي الله عنه كريمتين طاهرتين هما السيدة زينب والسيدة فاطمة رضي الله عنهما.

وقد تفرع من أخويه السيد إسماعيل والسيد سيف الدين عثمان ومن ابن عمه وزوج أخته ست النسب السيد عثمان ابن السيد حسن ابن السيد محمد عسلة ابن السيد أبي الفوارس الحازم كل فروع بني رفاعة في العراق والشام، وجماعة في المغرب يتصلون بهم بعد السيد أحمد المرتضى والد السيد حازم، وجماعة يتصلون بهم قبله، ولهم عصبة في المدينة المنورة يتصلون بهم بالسيد حازم وهم من بني السيد عبد الله المدني القادم من المغرب ابن السيد حازم رضي الله عنهم.

ونسوق نسب الإمام الجليل الشيخ السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه الذي يجتمع في عموده نسب ءال الرفاعي كلهم وهو: مولانا وسيدنا وشيخنا القطب الشهير السيد الشيخ أحمد محيي الدين أبو العباس رضي الله عنه ابن السيد السلطان علي أبي الحسن المكي دفين بغداد ابن السيد يحيى أبي أحمد نقيب البصرة المغربي ابن السيد ثابت ابن السيد الحازم علي أبي الفوارس ابن السيد أبي علي أحمد المرتضى ابن السيد علي أبي الفضائل ابن السيد الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية بالمغرب وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي ابن السيد أبي رفاعة المهدي ابن السيد أبي القاسم محمد ابن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة ابن السيد الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث ابن السيد أحمد الصالح ويقال له الأكبر ابن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الزاهد:

أسرة طرابلسية يقال إن نسبها يعود إلى الشيخ سليمان السبسبي الكبير المدفون في الخصيمية المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الزعتري:

أسرة ديارها صيدا ونواحيها ولهم فرع في مدينة بيروت، وقد رأيت قطعة من مشجر نسبهم فيها أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ـ ءال زنتوت:

أسرة صيداوية الأصل نزح قسم منها إلى بيروت واستقروا فيها، وأصلهم من المغرب، وجدهم الأعلى هو السيد أحمد زنتوت المتصل نسبه إلى الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين السبط رضي الله عنهم.

ـ ءال الزين:

منازلهم صيدا، وهناك أسرتان تحمل هذا اللقب إحداهما شيعية كان موطنها الأصلي شحور في قضاء صور وفي بداية القرن التاسع عشر ارتحلت إلى صيدا واستقرت بها ولا نعرف شيئًا عن نسبهم، وهناك أسرة ثانية سنية وهم مقصودنا في الكلام عليهم لأنهم هم الذين ثبت نسبهم لدينا فهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ـ ءال السبسبي:

أسرة منتشرة في معظم الديار الشامية لا سيما في حماه وحمص وطرابلس، ويعود نسبها قاطبة إلى القطب سليمان السبسبي الكبير المدفون في الخصيمية المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ سكر:

من الأسر القديمة في دمشق يقطنون حي الصالحية والميدان ومنهم جماعة نزلوا إلى بيروت، وكان مجيئهم إلى دمشق من بعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد حسن الملقب بالسكر ويتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال السندروسي:

أسرة طرابلسية قديمة يعود نسبها إلى الإمام الحسين رضي الله عنه.

ـ ءال الشامي:

أسرة تقطن بيروت قدم جدهم السيد محمد من عكا إلى بيروت واستقر بها وعقبه هناك، ويتصل نسبهم إلى أبي عبد الله الحسين ذي العبرة بن زيد الشهيد ابن الإمام علي زين العابدين ابن سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ومما تجدر الإشارة اليه أن ءال الشامي في بيروت وصيدا وطرابلس الشام وغيرهم من مدن البلاد الشامية أكثر من أسرة لكن لا يوجد صلة قرابة بينهم إنما أطلقت عليهم هذه النسبة بسبب قدوم جدهم من دمشق، ومقصودنا ءال الشامي القادم جدهم السيد درويش من عكا إلى بيروت.

ـ ءال الشريف:

أسرة تقطن بيروت قدم جدهم الشيخ عبد القادر من الخليل واستقر فيها وله عقب هناك وكانت تعرف بآل الخليلي ثم تغير الاسم فصارت اليوم يطلق عليها ءال الشريف ويتصل نسبهم إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال الشماع = ءال الشماعة

ـ ءال شماعة:

أسرة تقطن صيدا ونزل منهم جماعة الى بيروت واستقروا فيها ويعود نسبهم إلى جدهم الأعلى السيد حسن الملقب بالشماعي ويتصل نسبهم إلى الأمير إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الشويكي:

أسرة مكية الأصل ثم انتقلت إلى نابلس ثم قدم منهم إلى دمشق الإمام المفتي القاضي شهاب الدين أحمد مفتي الحنابلة بدمشق واستقر بها وتولى نيابة القضاء وإفتاء الحنابلة بها، ويتصل نسبهم إلى جعفر الزكي التواب الشهير بأبي البنين ابن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنه.

ومنهم جماعة استقروا في طرابلس الشام.

ءال الشيخ = ءال فتح الله

ـ ءال صقر:

أسرة بيروتية واشتهر لديهم أن جدهم قدم من مصر إلى بيروت واستقر فيها وأعقب هناك، وجد الأسرة الأعلى في مصر كما هو مذكور في بعض المراجع هو السيد صقر ويتصل نسبه إلى الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الصياد:

منتشرون في كافة الديار الشامية والعراق ومصر وغيرها من البلاد، يعود نسبهم إلى السيد القطب الجليل عز الدين أحمد الصياد رضي الله عنه دفين متكين ويتصل نسبه الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال الصيادي = ءال الصياد

ـ ءال طبارة:

أسرة بيروتية مغربية الأصل، ويقال إن جد هذه الأسرة هو الشيخ أحمد طبارة وإنهم في الأصل فرع من ءال الكبير الحسينيين الذين تحول لقبهم مع الوقت لآل كبارة الذين يقطنون طرابلس وإلى ءال طبارة الذين نزلوا إلى بيروت.

ـ ءال العريس:

أسرة بيروتية أصلهم من المغرب وهم فرع من ءال زنتوت وناصر الحسينيين، وجدهم الأعلى هو السيد الشيخ حسن زنتوت الملقب بالعريس المتصل نسبه إلى الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال العشي:

أسرة منتشرة في بيروت ودمشق وطرابلس الشام، وجدهم الأعلى هو السيد محمد حمزة الملقب بالعشي المتصل نسبه إلى جعفر الزكي ابن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال علي:

أسرة منتشرة في ماردين ونواحيها، قدم منهم السيد عبد الحليم بن أحمد بن قاسم الشهير بعلي إلى بيروت واستقر فيها وعقبه هناك وصاروا يعرفون من بعده بآل حليم, وينتهي نسبهم إلى أبي الحسن الأكبر عيسى النقيب بن محمد بن علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال فتح الله:

هناك عدة أسر بيروتية تحمل اسم "فتح الله"، وفي سياق نسبهم اختلاف فذهب البعض إلى أنهم من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنه، وذهب البعض الآخر إلى أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه، وعلى كل حال فإن ءال فتح الله لا يخرجون عن كونهم من ءال البيت النبوي الشريف، وقد اتفق الفريقان على أن هذه الأسرة مغربية الأصل قدموا من المغرب إلى غزة هاشم ثم انتقلوا واستقروا في بيروت.

ـ ءال القباني:

أسرة بيروتية قدم جدهم الأعلى السيد علي الملقب بالقباني من مصر إلى بيروت واستقر فيها، ومنهم جماعة استقروا في صيدا ونواحي فلسطين، ويتصل نسبهم إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال كبارة:

أسرة طرابلسية يعود نسبهم إلى القطب السيد أحمد عز الدين الصياد الحسيني رضي الله عنه، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بكبارة ابن السيد مصطفى بن سليمان الرفاعي بن مصطفى بن أحمد إبراهيم بن أبي القاسم بن يوسف بن علي صدر الدين ابن القطب أحمد عز الدين الرفاعي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال الكوسا:

أسرة ديارهم قرية تركمان بارح التابعة لحلب، ومنهم جماعة نزلوا حي الحيدرية في حلب وقسم نزل إلى حمص ومنها إلى بيروت، وجدهم الأعلى الجامع لأنسابهم هو السيد عثمان الملقب بكوسا المتصل نسبه إلى إبراهيم المجاب بن محمد العابد ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال الكيال = ءال الكيالي

ـ ءال الكيالي:

أسرة لها انتشار كبير في معظم البلاد الإسلامية وفي الديار الشامية خاصة لاسيما في سرمين وإدلب وديار حلب وبيروت وطرابلس ويافا وحماه وحمص وحيفا وعمان، وهم من بني الرفاعي الحسينية.

وجد الأسرة الكيالية عامة هو القطب السيد إسماعيل الشهير بالكيال دفين قرية الترنبة من أعمال حلب الحسيني.

ـ ءال المانع:

أسرة تقطن شمالي لبنان نواحي طرابلس امتدادًا إلى حماه، ويتصل نسبهم على حسب ما قيل إلى جدهم الأعلى السيد مانع المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال المدهون:

أسرة منتشرة في بيروت ويافا، وقد اشتهر منهم الشيخ صالح المدهون البيروتي وهو ابن السيد مصطفى بن يوسف بن ريفي ابن السيد أحمد الشهير بالمدهون جد هذه الأسرة المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم، كذا وجدت سياق نسبهم بخط الشيخ صالح المدهون.

ـ ءال مرتضى:

أسرة منتشرة في بعلبك ودمشق وغيرهما من نواحي الشام، قدم جدهم الأعلى من اليمن وتوطن دمشق، ونسبهم صحيح وجدهم الذي اشتهر هذا البيت به بدمشق وبعلبك هو السيد مرتضى المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال مشرف:

 أسرة تقطن طرابلس الشام قدم جدهم السيد خضر بن عبد الرزاق أو عبد الرزاق إلى طرابلس الشام من نابلس واستقر في محلة المينا وعقبه هناك، وقد ذكر لي بعضهم انتسابهم إلى الإمام الحسين رضي الله عنه، وهم غير ءال مشرف القحطانيين.

ـ ءال المطيع:

أسرة منتشرة في الديار الشامية ولاسيما في صيدا ونواحي حلب، ولهم انتشار أيضًا في مصر ودمياط، ويعود نسبهم إلى السيد عبد الله المطيع المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال مهرات:

أسرة تقطن بيروت ودمشق وأصلهم من حمص وهم خلفاء الطريقة السعدية في حمص، والجد الأعلى لهم كما هو مذكور في عامود نسبهم هو السيد مراد وشقيقيه السيد فرحات والسيد أصلان أولاد السيد شرف الدين المتصل نسبه إلى الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال ناصر:

أسرة بيروتية، وجدهم الأعلى هو الشيخ ناصر ابن السيد أحمد زنتوت، فأسرة ناصر أصلها "ءال زنتوت" لكن جدهم المذكور مع الوقت صار يطلق على ذريته "ءال ناصر" ويتصل نسبهم إلى الإمام موسى الكاظم ابن السيد جعفر الصادق ابن السيد محمد الباقر ابن السيد علي زين العابدين ابن السيد حسين السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

ـ ءال النحاس:

أسرة بيروتية يعود نسبها إلى الإمام الحسين رضي الله عنه يقينًا، وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في بيروت الشيخ عبد الرحمن النحاس الحسيني.

ـ ءال نصار:

أسرة تقطن صيدا وهم من السادة الأشراف ولا ندري إن كانوا يمتون بصلة قرابة لآل نصار الخليليين.

 

ـ ءال النعيم:

عشيرة كبيرة جدًّا متفرقة في نواحي الجزيرة وحلب وحماه وحمص ومنبج والباب وإدلب ومعرة النعمان ودمشق وحوران والعراق ولبنان وخصوصًا ضواحي بيروت, وينتهي نسبهم إلى الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ـ ءال النقيب:

أسرة منتشرة في بيروت وصيدا ولعل هذا التسمية جاءتهم من كثرة توالي عدد منهم على نقابة السادة الأشراف، وجدهم الأعلى هو السيد محمد المتصل نسبه إلى الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنه.

وفي حلب وحماه ونواحيها أسر تحمل هذا اللقب أيضًا لكنهم من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الوفائي:

أسرة منتشرة في حلب ومنهم جماعة في بيروت، وجدهم الأعلى هو الشيخ ولي الله أبو بكر الشهير بأبي الوفا دفين الجبل الأوسط قرب حلب ويتصل نسبه إلى زيد الشهيد ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين السبط رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال اليافي:

أسرة ديارها يافا قدم جدهم إلى دمشق ونزل قسم من عقبه إلى بيروت واستقروا فيها ومنهم جماعة توجهوا إلى حمص واستقروا فيها، وقيل: أصلهم مغربي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنه، والصواب أنهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه كما وقفت على توقيع يثبت ذلك.

وقد تولى الشيخ عبد الكريم بن أبي النصر ابن الشيخ عمر اليافي الخلوتي نقابة السادة الأشراف في بيروت بعد وفاة نقيب السادة الأشراف في ولاية بيروت الشيخ الصالح عبد الرحمن ابن الشيخ محمد الحوت الحسيني.


 المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)