ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما

 

ءال الانكدار = ءال منيمنة

ـ ءال بربر:

أسرة لها انتشار في طرابلس الشام ويعود نسبهم إلى جدهم الأعلى حسن الشهير ببربر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويجتمع نسبهم مع ءال العلمي والقرق والقاووقجي والسبع وشلهب وقصيباتي ورضا ونشابة كما سيأتي.

ـ ءال البربير:

أسرة بيروتية وجدهم هو السيد محمد البربير قدم من دمشق إلى بيروت واستقر فيها وأصلهم من أسرة القحف الدمشقية، وقيل: أصلهم من المغرب، وقد أعقب السيد محمد السيد أحمد البربير البيروتي الذي أعقب عبد اللطيف الذي توجه بدوره الى دمياط للتجارة فرزق ثلاثة أولاد ذكور هم: محمد ومصطفى والشيخ أحمد الذي تولى الإفتاء في بيروت، وقد نزل قسم من هذه الأسرة إلى صيدا وأعقب فيها.

أما ما يتعلق بنسب هذا الأسرة فقد فإن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه

ـ ءال البركة:

أسرة قديمة في طرابلس الشام ومنهم جماعة في صيدا أصلهم من مكة المكرمة، ويتصل نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.

وقد توالى عدد منهم على نقابة أشراف طرابلس الشام مدة من الزمن منهم الشيخ عبد الرحمن بن صالح البركة، والشيخ إبراهيم بن أحمد البركة، والشيخ عبد الوهاب بن إبراهيم البركة، والشيخ عبد الرحمن البركة، والشيخ عبد القادر ابن السيد عبد الرحمن البركة.

ويقال إنهم وءال الملك والدبوسي القاطنين طرابلس الشام من أصل واحد.

ـ ءال بيروتي:

أسرة تقطن طرابلس الشام، وجدهم الأعلى هو السيد مصطفى وشقيقه سعيد ابنا السيد حسن القلموني الملقب بالبيروتي، قدما إلى طرابلس من بيروت واستقرا فيها، والسيد حسن من ذرية إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة والغبرا.

وقد ظن بعضهم أن نسب ءال بيروتي يتصل إلى القطب الكبير سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه والأمر ليس كذلك فإنهم قادرية الطريقة وليس النسب.

وفي صيدا أسرة تحمل هذا اللقب ولا ندري هل لهم اتصال نسب بآل البيروتي الطرابلسيين أو هو مجرد توافق نسبة الى مدينة.

 ـ ءال جنون:

 أسرة تقطن بيروت مغربية الأصل من مدينة فاس، وفي نسبهم اختلاف، فقيل: أصلهم من البربر، يقول عبد الحفيظ الفاسي: وقد ادعى بعضهم الشرف زاعمًا أنهم من الكنونيين الإدريسيين وليس بشىء، وقد أنكر ذلك العلماء والعرفاء بهذا الشأن منذ قيل ذلك، إلى أن ذكر أن القضية رفعت إلى السلطان عبد الحفيظ فأمر قضاة فاس بالنظر في مدعاهم والبحث في حججهم ثم صدر القرار بكفهم عن الانتساب للجناب النبوي الشريف، وقد تبرأ مما ادعاه أبناء أعمامه من الانتساب لآل البيت الشريف وأنكر عليهم الشيخ أبو عبد الله محمد فتحا جنون الفاسي رحمه الله تعالى.

وجدهم الأعلى هو السيد أحمد ويلقب كنون ويعرف بجنون ومعناه القمر وإليه النسبة ويتصل نسبه إلى إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

ءال حجال = ءال منيمنة

 ـ ءال حمود:

 أسرة لها انتشار في بيروت صيدا وأصلها مغربي يعود نسبها إلى جد الحموديين السيد حمود " أحمد " بن علي ابن عبد الله بن عمر بن إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وقد تولى منهم جماعة نقابة الأشراف في صيدا لبعض الوقت.

وفي نواحي من لبنان هناك بعض الأسر تحمل لقب ءال حمود ولكن ليس لدينا أي معلومات عن نسبهم، ومرادنا بالكلام عن الأسرة البيروتية والصيداوية لا غير.

 ـ ءال الدباغ:

 أسرة مغربية الأصل لها انتشار في بيروت ويافا وصيدا وطرابلس الشام ومنهم قسم بالحجاز، وبيت الدباغ بفاس ممن لهم الشهرة والصراحة في النسب الشريف فجد هذه الأسرة هو السيد أبو العباس أحمد المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ءال  الدبوسي = ءال البركة

ـ ءال الدهيبي:

أسرة منتشرة في طرابلس ونواحي عكار يعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه من طريق جدهم الشيخ محمد الدهيبي الزعبي المتصل نسبه إلى القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

 ـ ءال رضا:

 أسرة موطنها القلمون قرب طرابلس، ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ونشابة وشلهب في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الزعبي:

بيت السادة الزعبيين القادريين الحسنيين بطرابلس الشام وعكار بيت علم وفضل، وأصلهم من حوران ثم انتقلوا إلى بلاد الأكراد ومنها إلى الشام ثم استوطن قسم منهم طرابلس ونواحيها وفي كثير من قرى فلسطين، وانتشرت فروعهم في أكثر الوطن العربي (الأردن، قطر، الخليج العربي، فلسطين، اليمن، سوريا، السعودية). وأول قادم الى طرابلس الشام هو السيد محمد المتصل نسبه إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في طرابلس الشام الشيخ عبد الفتاح بن محمد بدر الدين بن محمد نجيب ابن عبد الفتاح بن محمد بن علي بكار الزعبي.

 ـ ءال السبع:

 أسرة لها انتشار في طرابلس الشام وبيروت وصيدا والقدس الشريف حسنية النسب، مغربية الأصل، جدهم الأعلى هو السيد مصطفى العلمي الشهير بالسبع المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق ورضا والسبع والقصيباتي والعلمي ونشابة وشلهب.

ـ ءال السبع أعين:

أسرة تقطن صيدا ونزل منهم جماعة الى بيروت واستقروا فيها، وكانوا يعرفون أوَّلا بآل السبع السابق ذكرهم ثم أطلق عليهم هذا اللقب لنزولهم عند السبع أعين القائم شمال صيدا، ولا يزال قسم كبير من هذه الأسرة تقيم في المكان نفسه.

ـ ءال سعد الدين:

أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.

أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.

والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.

ءال سنو = ءال منيمنة

ـ ءال السنوسي:

أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

 ـ ءال شلهب:

أسرة طرابلسية، يجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ورضا ونشابة في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، وشلهب لقب جدهم أحمد بن نصر الدين.

ءال الشيخ = ءال فتح الله

ـ ءال العزوزي:

أسرة بيروتية مغربية الأصل قدم جدهم الشيخ محمد العربي العزوزي الفاسي مولدًا سنة 1333 هــ إلى بيروت وتولى أمانة الفتوى بها وتوفي ودفن فيها وعقبه هناك ويتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال العلمي:

أسرة لها انتشار في طرابلس الشام والقدس وغيرهما من الديار الشامية، مغربية الأصل، حسنية النسب، يعود نسبهم إلى جدهم الأعلى القاضي صالح العلمي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال فتح الله:

أسرة بيروتية مغربية الأصل، و جدهم الأعلى هو السيد العارف بالله فتح الله دفين مصراته المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وذهب البعض إلى أن أسرة فتح الله البيروتية حسينية النسب  (انظر ذرية الحسين رضي الله عنه)، والراجح عندي أنها حسنية النسب.

ـ ءال القاووقجي:

أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القرق:

أسرة منتشرة في طرابلس وبيروت مغربية الأصل حسنية النسب، وهم فرع من ءال العلمي، وجدهم الأعلى هو السيد عمر الشهير بالقرق المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القصيباتي:

أسرة منتشرة في طرابلس ونواحيها والقلمون ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والقرق وبربر والسبع والعلمي ورضا وشلهب ونشابة في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون ويتصل نسبه بمولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويوجد في دمشق أسرة تحمل هذا اللقب وهم من السادة الأشراف الحسينيين على ما هو مذكور في مشجرهم.

ـ ءال الكيلاني = الجيلاني

أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد العربية والإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال المجذوب:

أسرة تقطن البقاع وجدهم هو السيد قاضي القضاة أبو صالح المجذوب المتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي دمشق أسرة تحمل هذا اللقب وهم من السادة الحسينية انظر الكلام عليهم في ذرية الحسين رضي الله عنه.

ءال مغربل = ءال منيمنة

ـ ءال المغربي:

أسرة طرابلسية شريفة ينتهي نسبهم إلى السيد محمد الدرغوثي الحسني الإدريسي من بلدة درغوث في تونس، قدم منها جدهم الأعلى الشيخ أحمد المغربي الحسني ابن مفتي الديار التونسية محمد بن عمر بن محمد إلى طرابلس الشام واستقر فيها وعقبه هناك.

ويوجد في بيروت أسرة أخرى تكنى باسم ءال المغربي يذكرون أن جدهم هو عبد الكريم ويتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ولا ندري هل يلتقي نسب كلا الأسرتين في عامود واحد.

ـ ءال منيمنة:

أسرة بيروتية موطنًا مغربية الأصل، يعود نسبهم إلى جدهم الأعلى السيد أبي العباس أحمد دفين برج الذهب من غرناطة وله أعقاب في الأندلس ومراكش وفاس ويتصل نسبه إلى السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال مهرات:

أسرة تقطن بيروت ودمشق وقد عدهم البعض من الحسينيين بينما ذكر بعضهم أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسن رضي الله عنه عبر جدهم الأعلى السيد عمر بن إبراهيم بن حسين بن سليمان ابن القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم، على كل حال نسبهم يحتاج إلى تدقيق.

ــ ءال ناجي:

أسرة طرابلسية شُهر أنهم من السادة الأشراف، وعلى بعض قبور أجدادهم في أيام العثمانيين التصريح بانتسابهم إلى السيد عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه المتقدم نسبه، لكن ذكر البعض أن هذه النسبة هي نسبة إلى الطريقة القادرية فقط.

ـ ءال النشابة:

أسرة طرابلسية ويجتمع نسبهم مع ءال القاووقجي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي والعلمي ورضا وشلهب في الجد الجامع لهذه الأسر وهو السيد شرف الدين محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ــ ءال نوح:

أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الهبري:

أسرة بيروتية الموطن مغربية الأصل، قدم جدهم الأعلى السيد عمر إلى بيروت بين سنة 1116 هــ وسنة 1170هــ واستقر فيها، ويتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الوزان:

أسرة تقطن بيروت وصيدا وأصلها من المغرب، وهم من شرفاء وزان ومن أعلى بيوتات أشراف المغرب قدرًا ونسبًا، وهم من العلميين المقارنين للجوطيين في صراحة النسبة الإدريسية من ذرية السيد يملح ابن السيد مشيش ـــ والد القطب الكبير عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه ــ المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ءال يموت = ءال منيمنة

S5 Box

Login